تعريفـه : هو قطع النطق عند
آخر الكلمة اختياراً .
وللوقف قواعد كثيرة أشهرها كالآتي :
1 ـ الوقف على الاسم الساكن :
إذا كانت الكلمة الآخر وقفت عليها بسكونها ، ويعرف
أيضاً بالوقف على غير المنون ، وذلك كالأسماء المعرفة بأل ، أو الممنونة من الصرف
، أو الأفعال بأنواعها الصحية والمعتلة .
مثل : جاء الرجلْ ، محمد قرأْ ، لن أسافرْ .
مررت بيوسفْ
. الطفل لن يحبوْ . اللاعب لن يجريْ .
2 ـ الوقف على الاسم المنون :
إذا كان الاسم المنون مرفوعاً أو مجروراً حذفنا
التنوين ، ووقفنا على الحرف الأخير بالسكون ، فإذا كان منصوباً أبدلنا تنوينه
ألفاً .
مثل : حضر محمدْ . سافر سعيدْ .
مررت بعليْ .
سلمت على رجلْ . ومثل : رأيت سعيداً .
3 ـ الوقف على الاسم المقصور :
إذا كان الاسم مقصوراً نقف عليه بالألف سواء أكان
معرفاً بأل أو منوناً .
مثل : جاء الفتىْ . رأيت الفتىْ . اتكأت على العصاْ
.
حضر فتىْ .
صافحت هدىْ . مررت بفتىْ .
4 ـ الوقف على الاسم المنقوص :
إذا كان المنقوص مرفوعاً أو مجروراً حذفنا الياء .
مثل : هذا قاضْ . وسلمت على قاضْ .
فإذا كان منصوباً أثبتنا ياؤه ، وأبدلنا التنوين
ألفاً .
مثل : رأيت قاضياً .
وإن كان المنقوص معرفاً بأل فالأصح إثبات الياء
وتسكينها .
مثل : جاء القاضيْ . رأيت المحاميْ . مررت بالهاديْ
.
ويجوز حذف الياء كما في قوله تعالى : { وهو الكبير
المتعال } 9 الرعد .
5 ـ الوقف على تاء التأنيث :
أ – إذا كانت تاء التأنيث في آخر الاسم ، يكون
الوقف عليها بإبدالها هاء .
مثل : حضرت فاطمةْ . كافأت المعلمة الفائزةْ . مررت
بعائشةْ .
ب – إذا كانت تاء التأنيث في آخر الاسم وقبلها حرف
صحيح ساكن يكون الوقف عليها بالتاء المفتوحة الساكنة .
مثل : هذه بنتْ . ومررت بأختْ .
ج – ونقف على جمع المؤنث السالم بتسكين التاء .
مثل : جاءت الطالباتْ . وصافحت المعلماتْ . وأثنيت
على الفائزاتْ .
د – إذا كانت تاء التأنيث في آخر الفعل ، يكون
الوقف عليها بتسكينها .
مثل : المجتهدة فازتْ . هند وصلتْ .
فـوائـد وتنبيهات :
1 ـ أجاز العرب الوقف على تاء التأنيث المربوطة في
آخر الاسم ، وذلك ببسطها وتسكينها .
مثل : هذه شجرتْ . وأديت الصلاتْ .
ومن الشواهد على ذلك قول الشاعر : " وكادت
الحرة أن تدعى أمتْ " .
2 ـ كما ورد جواز الوقف على تاء جمع المؤنث السالم
بقلبها هاء ساكنة .
مثل قولهم : " دَفْنُ البناةْ من المكرماةْ
" . يعني دفن البنات من المكرمات .
6 ـ الوقف على هاء الضمير :
أ – إذا كان الضمير عائداً على مفرد مذكر ، يكون
الوقف على الهاء بالسكون .
مثل : أعطيتهْ . التقيت بهْ .
ب – وإذا كان الضمير عائداً على مفرد مؤنث ، يكون
الوقف عليه بالألف .
مثل : كافأتها . مررت بها .
7 ـ الوقف على نون التوكيد الساكنة :
إذا وقفت على نون التوكيد الساكنة ، أبدلتها ألفاً
غير منونة .
كقول الشاعر :
" ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا " .
الأصل : فاعبدَنْ .
8 ـ الوقف بهاء السكت :
أ – إذا كان الفعل المعتل الآخر مجزوماً أو مبنياً
للأمر ، يجوز عند الوقف عليه أن تلحقه هاء ساكنة تعرف بهاء السكت .
مثل : لم يخشَهْ . لم يرجُهْ . لم يجرِهْ .
اخشَهْ .
ارجُهْ . اجرِه .
أما إذا لم يبق من الفعل غير حرف واحد وجب إلحاق
الهاء به .
مثل : لم يقهْ . لم يعهْ . لم يفهْ . من الأفعال :
وقى . وعى . وفى .
والأمر : قهْ . عهْ . فهْ .
ب – إذا وقف على " ما " الاستفهامية
المجرورة بالإضافة حُذفت ألفها ، ووجب إلحاق هاء السكت بها .
مثل : قول مهْ . وخوف مهْ .
أما إذا جرت بالحرف تحذف ألفها ويجوز إلحاق هاء
السكت بها .
مثل : بِمَ أو بمهْ . لِمَ أو لمهْ .
ج – كما يمكن الوقف بهاء السكت على كل متحرك ،
وكانت حركة بنائه أصلية .
مثل : ماليهْ ، كتابيهْ ، سلطانيهْ .
ومنه قوله تعالى : { هاؤم اقرأوا كتابيهْ } 19
الحاقة .
وقوله تعالى : { هلك عني سلطانيهْ } 29 الحاقة .
No comments:
Post a Comment